3 أكتوبر 2021

يعتقد البعض أن توفير المساحات الصغيرة في أي منزل هي أزمة كبيرة، فكيف لنا أن نضع كل ما نرغب فيه من أثاث، ونقوم بتنفيذ كل أفكار الديكور المودرن أو الكلاسيك في هذه المساحة الصغيرة، خاصة وإن كانت تلك المساحة الصغير في غرفة النوم. الحقيقة أن المساحات الصغيرة قد تكون عائق لتنفيذ بعض الأفكار التي تحبها خاصة إن كانت تلك الأفكار تتضمن آثاث كبير الحجم، ولكن يمكن استغلال المساحات الصغيرة في غرفة النوم ببعض الأفكار البسيطة التي لا تجعلك تشعر بضيق المساحة وذات شكل منسق وديكور يليق بمنزلك العصري.

توفير في المساحات :-

نواجه مع الغرف الضيقة الكثير من المشكلات، لكن تظل أهمها مشكلة عدم وجود مساحات كافية لاحتياجاتنا من الأثاث، والإحساس النفسى بأن المكان ضيق وبالتالى مكتظ بالأثاث.

ومن أجل حل المشكلتين، إليكِ هذه الأفكار ،التى تعتمد على اختيارات ذكية للأثاث بحيث نستغل المساحة كأفضل ما يمكن، وفى الوقت نفسه تمنحنا شعورًا بأن المكان أوسع

1- رتبي غرفة النوم بطريقة عملية:-

السرير في غرفة النوم هو شيء أساسي بالتأكيد لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن يفضل في المساحات الصغيرة وضعه بجانب الحائط حتى لا يشغل مساحة كبير من الجانبين، فهي طريقة عملية تفيدك في استغلال المساحة الموجودة على الجانبين في وضع قطع اخرى تحتاجينها.
اختيار الألوان هو أمر مهم عند تصميم الغرفة بأكملها وخاصة السرير،ابتعدي عن الألوان الداكنة ويفضل اختيار الأبيض في لون السرير والمفروشات، لأنها ستشعرك دوما باتساع المساحة، وحاولي إضاءة الغرفة بألوان فاتحة، وإن كان هناك نافذة فبإمكانك وضع السرير تحتها مباشرة وسيكون الامر مثاليًا.

2- خزانة الملابس في غرفة النوم :-

أما المشكلة الثانية التي قد تواجهك عند تصميم ديكور غرفة نومك هي كيف تضعين خزانة الملابس، والتي تكون كبيرة الحجم في العادة وستشغل مساحة كبيرة قد يمكنك استغلالها لوضع العديد من الأشياء، ولهذا فإنه يمكنك الاستغناء عن الخزانة بكاملها. سواء كنتِ متزوجة أو تعيشين بمفردك، فإنكِ تستطعين الاستغناء عن الخزانة في غرفة نومك، واستبدالها ببعض الأرفف أو الخزانات الصغيرة، ووضعها بطريقة مرتبة واختيار ألوان وديكورات حولها تجعل شكلها مرتب ومودرن.

امتلاك غرفة صغيرة لا يعني أننا سنقوم بتجاهل أشياء نحتاجها بالفعل في الغرفة، ولهذا لن نقوم بالاستغناء عن مكتب صغير تقومين بإنجاز أعمالك عليه، أو إذا كنتي تحتاجين لوضع تسريحة بالغرفة فيمكنك فعل هذا ببعض الأفكار الذكية البسيطة. هناك العديد من البدائل عن التسريحات كبيرة الحجم، وهو استبدالها برف صغير، أو مكتب صغير ووضع مرآة على الحائط أعلالها، أما المكتب فهناك العديد من الأفكار التي بإمكانك أن تستوحي منها وتنفيذ ديكورك الخاص

توفير مساحات غرف النوم
خزانة ملابس

3-توفير مساحات الحوائط بطريقة ذكية:-

استغلال الحوائط هي أول ما يجب عليكِ التفكير فيه عند تنفيذ ديكور للمساحة الصغيرة في غرفة النوم، فبإمكانك عمل أرفف بداخل الحائط ووضع ما ترغبين فيه من الكتب أو التابلوهات الصغيرة، أما الأركان فهي من أكثر المساحات التي يجب عليكِ استغلالها بالعديد من الطرق سواء بوضع خزانة في الركن أو بعض الأرفف الصغيرة.

توفير مساحات
توفير مساحات الحوائط

4-استعيني بالأثاث متعدد الاستخدام:-

بقد الإمكان، حاولي استخدمي قطع أثاث متعددة الاستخدام لتقومي بتوفير مساحة في الغرفة لوضع شيء آخر، فبإمكانك الاستعانة بسرير يحتوي على مساحة داخلية لتخزين الملابس، أو ملحق بمكتب صغير، وإذا كانت لديكِ غرفة معيشة ضيقة، تنازلى عن طاولة القهوة الكبيرة واستبدليها بطاولات صغيرة منفصلة ويمكن أيضًا أن تختارى طاولة القهوة من الزجاج الشفاف أو البلاستيك الشفاف بحيث تجعلك تشعرين أن المكان واسع ولا تشعرى بالحيز الذى تشغله.

أثاث متعدد الاستخدام

5-استخدمي ورق الحائط:-

حاولي استخدام ورق الحائط في تصميم ديكور غرفتك، فهي لمسة ذكية ستشعر كل من يدخل الغرفة بأنها عصرية ومختلفة وستخفي ضيق المساحة برونق محبب. احرصي على الابتعاد عن الألوان الداكنة عند اختيار، وفي الوقت ذاته اختاري نقوشات بسيطة وهادئة غير مزدحمة إذا كنتي من محبي الهدوء والبساطة، كما أنها ستشعرك بعدم ازدحام الغرفة.

ورق حائط
ورق حائط

6-المفروشات في توفير المساحات الغرف:-

هناك عدد من الحيل لمنحك شعورًا باتساع الغرفة تعتمد كلها على المفروشات، الحيلة الأولى هى اختيار مفروشات مخططة عرضيًا لمنحك شعورًا بالاتساع فى المكان.

والحيلة الثانية هى اختيار الأثاث والمفروشات بألوان مستوحاة من الطبيعة وألوان قريبة من بعضها البعض لمنحك شعورًا بالراحة والاتساع.

توفير مساحات
الوان طبيعية

7-دهانات ذات ألوان فاتحة:

غالباً ما يبتعد الوالدان عن الدهانات الفاتحة والبيضاء والأثاث الأبيض في غرف الأطفال خوفًا من إفساد الأطفال لتلك الألوان وعدم القدرة على تنظيفها جيدًا.

ولكن الدهانات البلاستيكية والتي يستخدمها الجميع الآن يمكن أن تغسل بالماء وتنظف جيدًا بالإضافة إلي أن الدهانات والأثاث ذات الألوان الفاتحة تعطينا شعوراً بالاتساع والراحة.

8-استخدام الإضاءة:

وكالعادة إذا تكلمنا على تصميم أى مكان لا نستطيع أن نغفل دور الإضاءة به ومن المعروف أن الإضاءة الطبيعية هي أفضل نوع إضاءة حيث تعطى إحساسا بالدفئ والاتساع خاصة إذا كانت مساحات النوافذ كبيرة والتهوية جيدة.

ولكن لابد أن نستخدم إضاءات صناعية بالطبع ويفضل أن لا نضع إضاءة مركزية ولكن نعتمد على إضاءات منفصلة حتى يتمكن كل طفل من إنارة الإضاءة الخاصة به إذا أراد الآخر أن يستريح.

ومن المهم الاهتمام أيضاً بالإضاءة الجيدة لوقت المذاكرة للحفاظ على التركيز ونظر الأطفال.

مقالات ذات صلة :- 

تعرفي علي كيفية استغلال زوايا المنزل 

كيفية اختيار  الألوان في ديكورات المنزل

المكان الأنسب لوضع الغسالة (الحمام ام المطبخ ؟ ) 

كتالوح أحدث صور مطابخ مودرن لعام 2021 – 2022 

 

أخبار متعلقة

Articles26 ديسمبر 2020
أهداف شركة عباس المستقبلية

أهداف شركة عباس المستقبلية

How are our video teams adapting to the covid crisis? The answers are in the interview with Rebecca El Gherabli, our Head of the video department.

Articles26 ديسمبر 2020
نبذة عن ثقافة شركة عباس

نبذة عن ثقافة شركة عباس

How are our video teams adapting to the covid crisis? The answers are in the interview with Rebecca El Gherabli, our Head of the video department.