8 خصائص لمقاومة الخشب

8 خصائص لمقاومة الخشب

الخشب :- 

الخشب مادة قابلة للتشكل أي يتخذ أوضاعاً مختلفة في نموه استجابة للمؤثرات الخارجية، ويؤتى به من النباتات الخشبية وتحديداً الاشجار والأخشاب.

مقاومة الخشب

مقاومة الخشب :- 

  • تزداد مقاومة الخشب كلما زادت كثافته. عند تقييم كثافة الخشب، يجب دائمًا معرفة مستوى الرطوبة التي تم بها قياس كتلة الخشب وحجمه. وفي الحالات الأكثر شيوعًا، يتم تحديد كثافة الخشب باعتبار كونها كثافة الهواء الجاف، حيث يتم قياس كتلة وحجم الخشب مع مستوى الرطوبة فيه عند 15% (أو 12%). وعادة ما يتم أيضًا تحديد الكثافة باعتبار كونها الكثافة الجافة الجديدة، حيث يتم قياس كتلة الخشب الجاف، ونقطة تشبع الحجم (حوالي 30%) عند مستوى عال من الرطوبة. أنواع الأشجار الرئيسية في فنلندا هي الصنوبر والتنوب والبـِتيولا. الصنوبر والتنوب هي الأكثر شيوعًا في مواد البناء. تبلغ كثافة الصنوبر الفنلندي من 370 إلى 550 كجم/متر مكعب، والتنوب من 300 إلى 470 كجم/متر مكعب، والبـِتيولا من 590 إلى 740 كجم/متر مكعب.
  • في حلقات نمو الأشجار، توجد نسبة من خشب الربيع ذو الألوان الفاتحة أقل بكثير من نسبة خشب الصيف ذو الألوان الغامقة. في شجرة الصنوبر العادية، يبلغ جزء خشب الصيف متوسط 25% وفي التنوب حوالي 15%. في الصنوبريات الفنلندية من حيث مقاومة الخشب، تبلغ المسافة المثالية بين حلقات النمو من 1 إلى 1.5 ملم، ومن خلال هذه الظروف يكون الجزء النسبي لخشب الصيف في حلقات النمو هو الأكبر. وجود مسافة صغيرة بين الحلقات لا يعني بالضرورة أن الخشب أكثر كثافة ومقاومة. على سبيل المثال، إن النمو السنوي لأشجار الصنوبر في إقليم لابي يعد حصريًا خشب الربيع الأكثر ندرة تقريبًا، على الرغم من أن المسافة بين حلقات النمو صغيرة جدًا. ولهذا السبب، إن شجرة الصنوبر التي تنمو في شمال فنلندا أقل في الكثافة وأخشابها أخف عن شجرة الصنوبر التي تنمو في وسط وجنوب فنلندا.
  • لا تعتمد قدرة تحمل خشب القلب الصُلب في جذع الشجرة على الكثافة، لأنه في أشجار الصنوبر والتنوب والبـِتيولا الفنلندية، تزداد كثافة الخشب بينما تنتقل من النواة إلى السطح. تعتمد قدرة تحمل خشب القلب الصُلب في جذع الشجرة على محتوى الراتنج العالي الذي يزيد من مقاومتها للتعفن والآفات. في الأشجار الفنلندية الرئيسية، تنخفض كثافة ومقاومة الخشب بينما تنتقل من القاعدة إلى القمة. في شجرة الصنوبر، إن التغيير الطولي في الكثافة أكبر مما كان عليه في شجرة التنوب. تزداد كثافة الخشب مع التقدم في العمر في نوع الأشجار التي تزداد فيها الكثافة من النواة حتى الانتقال إلى السطح.
  • تتأثر مقاومة الخشب بشكل أساسي من خلال الاتجاه الذي يتم التركيز عليه فيما يتعلق بالتعريق. في اتجاه التعريق، تتناسب مقاومة الانحناء طرديًا مع كثافة الخشب. وبالنسبة للخشب المنتظم والخالي من العيوب، إن مقاومة الانحناء الكبيرة تعادل مقاومة الشد الكبيرة.
  • عادةً ما تكون مقاومة الخشب في الشد في اتجاه التعريق 10 إلى 20 مرة أكثر من مقاومتها المتعامدة على التعريق. تعتمد مقاومة الشد أيضًا على كثافة الخشب: على سبيل المثال، تبلغ مقاومة الشد لخشب الربيع في شجرة الصنوبر 1/6 مقاومة الشد لخشب الصيف فقط. تبلغ مقاومة الضغط لخشب الهواء الجاف حوالي نصف مقاومة الشد المقابلة.
  • وتبلغ مقاومة القص للخشب من 10 إلى 15% من مقاومته للشد في اتجاه التعريق. لقد ضعفت مقاومة القص بسبب وجود العُقد والعيوب والشقوق التي تظهر في الخشب.
  • تزداد مرونة وقدرة تحمل الخشب مع زيادة كثافته. قد يبلغ معامل مرونة الخشب في اتجاه التعريق ما يصل إلى مئة مرة أكثر من نفس المَعلم المتعامد على التعريق. في الاتجاه نصف القطري، يبلغ معامل المرونة ضعف حجم نفس المَعلم في الاتجاه التماسّي.
  • لأن خصائص الخشب قد تختلف بشكل كبير بناءً على عوامل مختلفة، إنه من المستحسن فرزها تبعًا لغرضها. يمكن للفرز التمييز بين اثنين من معايير الفحص الرئيسية، وهي عبارة عن المظهر وخصائص المقاومة الفنية للخشب. في فرز جودة ومقاومة الخشب، ترتبط حوالي 90% من معايير الجودة بالعُقد الموجودة في الخشب. يمكن أن يتم فرز المقاومة إما بصريًا أو ميكانيكيًا.

مقاومة الخشب

أنواع الخشب :- 

لا يوجد نوع واحد فقط من الخشب لذالك يصاب الكثير من الأشخاص بالحيرة عند التفكير بشراء أثاث بنوعية خشب جيدة قادر علي التحمل، ويدوم لمدة طويلة، إذ يوجد أنواع كثيرة من الأخشاب؛ فمنها خشب صلب، وأنواع أخرى لينة، ولكل نوع ميزاته واستخداماته التي تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى.

هيا بنا نتعرف علي أنواع الخشب وما هي أفضل الأنواع المستخدمة في صناعة الأثاث المنزل

  1.  خشب الزان
  2. خشب الماهوجني
  3. خشب الموسكي
  4. خشب السنديان أو البلوط
  5. خشب الكونتر
  6.  خشب الدردار
  7. خشب الزّيزفون
  8. خشب الجوز
  9. خشب البتولا أو القضبان
  10. الصنوبر

ويمكنك التعرف علي المزيد من المعلومات حول أفضل أنواع الخشب من خلال هنا

الخشب في صناعة المطابخ:-

لا يوجد تصميم واحد لجميع المطابخ فهذه الوحدات يكون تصميمها  في تطور مستمر وكذالك خامات المطابخ التي بدأت في التطور ، فكانت في البداية تصميم المطبخ يكون من الخشب الطبيعي و مع ظهور عيوب للخشب الطبيعي مثل التسوس و تأثره بالعوامل الخارجية مثل الرطوبة بدأ المختصين في تصميم مطابخ من الالومنيوم  ، ومن هنا بدأ ظهور المطابخ الألوميتال التي لها العديد من الخصائص والمميزات ومنها عدم تأثرها بالعوامل الخارجية ، ومع رغبة الانسان دائما في تصميم أفضل الاشكال بأفضل الخامات بدأ ظهور مطابخ مصنوعة من الخشب المعالج التي تحتوي علي الكثير من المميزات و شكلها الأنيق المميز .

ورغبة الانسان غير موحدة لذا نجد الكثير الذين يفضلون المطابخ المصنوعة من الخشب الطبيعي علي الرغم من العيوب الكثيرة له و كذالك من يرغب في أن يكون مطبخه مصنوع من الألوميتال و بعض الناس ترغب في ان يكون مطبخها مصنوع من الخشب المعالج وأنواعه الكثيرة مثل ال HPL  و البولي لاك واللامي جلوس واليوفي لاك

يمكنك التعرف علي المزيد من التفاصيل من خلال الضغط علي هنا. 

مطابخ مودرن
مطابخ خشب معالج

عند تصميم المطبخ لابد من مراعاة مثلث الحركة ، لان من المطلع عليه ان المطبخ هو عنوان وأثاث المرآة لما تقضي فيه وقت كبير من التنظيف والطبخ والعزومات وغير ذالك ، فبدون مراعاة مثلث الحركة في المطبخ سيكون المطبخ غير منظم وصغير المساحة  لان مثلث الحركة هو الذي يسهل حركة المرآة في المطبخ لذالك جمبع المهندسين يراعون تصميم مثلث الحركة في المطبخ.

يمكنك التعرف علي المزيد من التفاصيل حول مثلث الحركة من هنا.

مقاومة الخشب

 

أخبار متعلقة

كتالوج مطابخ hpl .. بـ افضل الاسعار

كتالوج مطابخ hpl .. بـ افضل الاسعار

28 يناير 2023
اشكال مطابخ يوفي لاك .. بأفضل الالوان والاسعار في مصر

اشكال مطابخ يوفي لاك .. بأفضل الالوان والاسعار في مصر

27 يناير 2023